رايتس ووتش: البحرين عازمة على حرمان المجتمع المدني من التنفس

العالم
0 الآراء
الأخبار العامة
187

 

البحرين

 

 

اكدت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقريرها العالمي 2017 إن النظام البحريني زاد من قمع النشطاء ومنتقدي الحكومة في 2016، واثبت انه عازم على حرمان المجتمع المدني من التنفس بالكامل.

العالم – البحرين

افاد موقع "مراة البحرين" امس الخميس ان هيومن رايتس ووتش قالت في تقريرها العالمي 2017 إن البحرين زادت من قمع النشطاء ومنتقدي الحكومة في 2016. مشيرة الى ان الحكومة حلت أهم جمعيّة سياسية معارضة في البلاد، وحاكمت نشطاء حقوقيين بارزين وعلماء دين.

ومنعت السلطات العديد من النشطاء من مغادرة البلاد، ورحلت 6 بحرينيين، منهم محام حقوقي، بعد أن جردتهم من جنسيتهم تعسفا.

واشارت المنظمة الى ان هذا القمع المنهجي للحق في حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات تسبب في تدهور ملحوظ لوضع حقوق الإنسان، وقوض آفاق التوصل إلى حل سياسي للاضطرابات الداخلية في البحرين.

وقال نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش جو ستورك: "رغم أن السلطات البحرينية تمسك بخناق المجتمع المدني منذ سنوات، إلا أنها أثبتت في 2016 عزمها على حرمانه من التنفس بالكامل. تحقيق استقرار طويل المدى في البحرين يبقى مشروطا بانتهاج مسار إصلاحي يقوم على احترام أكبر لحقوق الإنسان الأساسية، ولكن السلطات تسير للأسف في الاتجاه الخاطئ".

واشارت المنظمة تراجع هيومن رايتس ووتش في التقرير العالمي الصادر في 687 صفحة، بنسخته السابعة والعشرين، الى ان الممارسات الحقوقية في أكثر من 90 دولة.

وقال المدير التنفيذي كينيث روث في مقاله الافتتاحي: "أن جيلا جديدا من الحكام السلطويين والشعبويين يسعى إلى إسقاط مفهوم حماية حقوق الإنسان، ويتعامل مع الحقوق على أنها عائق أمام إرادة الأغلبية. أما في ما يخص أولئك الذين يشعرون أنهم على هامش الاقتصاد العالمي وينمو خوفهم من جرائم العنف، فسيكون على منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام والجمهور لعب أدوار رئيسية في إعادة ترسيخ القيم الحقوقية، التي أُسست عليها الديمقراطية".

واكدت هيومن رايتس ووتش إنه على السلطات البحرينية إحياء مسار الإصلاح السياسي المتعطل، بالتراجع عن حل جمعية الوفاق وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين البارزين ووضع حد لمضايقة النشطاء.

 

تعليقات القراء

  1. ليس هناك تعليقات

أضف تعليقك